المقدمة

تم تأسيس قسم التمريض في عام 2003، و قد تخرج من الكلية حوالي 617 طالبا وطالبة، حاصلين على درجة البكالوريوس في البرنامج،  إن درجة البكالوريوس في التمريض تعتمد على دراسة الجوانب العلمية والإنسانية التي من شأنها أن توفر الأساس للتنمية المستمرة في التعليم و التقدم الوظيفي. وبالإضافة إلى ذلك، يعكس برنامج التمريض التغييرات الأخيرة في أدوار مقدمي الرعاية الصحية من أجل إعداد الطلاب لتلبية ارتفاع الطلب في بلدنا. 

وقد تم تصميم البرنامج للسماح للطلاب، خلال السنوات الأربع من دراستهم، لبناء كفاءاتهم المهنية ومنحهم الفرصة للتفوق الأكاديمي، والتوجيه الذاتي، والقدرة على تحقيق الجوانب العملية للحياة المهنية. خلال السنة الأولى من البرنامج، يتم إدخال المناهج العامة كشرط أساسي لإعداد الطلاب التخصص. و في العام الثاني، يتعلمون أسس ومبادئ المهنة، فضلا عن مواد الرعاية الصحية المختلفة التي ترتبط مباشرة بمسارهم الأكاديمي والمهني. خلال العام الثالث، سوف تكون مقررات الطلاب أكثر تركيزا على المواد التمريضية في مختلف المجالات الطبية، بالإضافة إلى المقررات التي تساعد الطلاب على أداء واجباتهم في التعليم الصحي. وخلال السنة الرابعة، وتركز المقررات على تخرج الممرضين المهرة لضمان التميز السريري، و يجب على الطلاب بعد ذلك اجتياز السنة التدريبية الإجبارية (سنة الامتياز).

الرؤية

أن يكون برنامج التمريض في كلية فقيه للعلوم الطبية الرائد في المملكة العربية السعودية الذي يعزز الابتكار في تحقيق التميز التعليمي والتدريبي.

الرسالة

إعداد خريجين مؤهلين رحماء في تخصص التمريض العام وفقا للمعايير التعليمية الوطنية، قادرين على المساهمة في البحث العلمي والخدمة المجتمعية.

الأهداف العامة لبرنامج بكالوريوس التمريض

  • 1- تحقيق التميز في التعليم و التعلم
  • 2- تعزيز الموارد والمرافق التعليمية
  • 3- تحفيز و مساعدة الطلاب في رحلتهم التعليمية
  • 4- تحسين الجودة التعليمية والحصول على الاعتمادات الوطنية
  • 5- المساهمة بفعالية في أنشطة البحث العلمي
  • 6- تعزيز المشاركة في الخدمات المجتمعية والاشتراك في البرامج التعليمية

صفات خريجي برنامج بكالوريوس التمريض

عند الانتهاء من متطلبات برنامج البكالوريوس في التمريض بما في ذلك اجتياز سنة التدريب الاكلينيكي الاجبارية (سنة الامتياز) يتمكن الخريج من

  • 1- الالتزام والمسؤولية والاخلاص
  • 2- تطبيق المهارات العملية التمريضية لتوفير الرعاية التمريضية الآمنة وبكفاءة عالية.
  • 3- التواصل الفعال والعمل بروح الفريق
  • 4- الابتكار والتجديد
  • 5- العمل مع الثقافات المتعددة
  • 6- الالتزام بمبادئ السلوك المهني
  • 7- الاحترام
  • 8- القيادة الفعالة

 الخطة الدراسية لبرنامج التمريض

  • يتكون البرنامج من 4 سنوات * أكاديمية، وسنة إضافية من التدريب السريري (سنة الامتياز).
  • شهادة البكالوريوس في التمريض تتطلب اجتياز (134) ساعة معتمدة خلال هذه السنوات الأكاديمية، بالإضافة إلى سنة الامتياز.
  • يتم تدريس المواد التعليمية للبرنامج باللغة الإنجليزية.

شروط القبول للبرنامج

يسمح للمتقدمين بتقديم طلبات التسجيل في البرامج المقدمة في الكلية عند تلبية متطلبات القبول والتسجيل، ويتوجب على مقدم الطلب:

  • أن يكون خريج مدرسة ثانوية من القسم العلمي خلال السنوات ال 5 الماضية
  • تقديم شهادة الثانوية العامة وبمعدل لا يقل عن 80٪.
  • تقديم نتيجة الاختبار التحصيلي، وبمعدل لا يقل عن 60٪.
  • تقديم نتيجة اختبار القدرات، وبمعدل لا يقل عن 65٪.
  • لايزيد عمر المتقدم عن 25 سنة.
  • دفع رسوم التسجيل.
  • اجتياز المقابلة الشخصية.

متطلبات قبول حاملي الدبلوم

  • ان يكون الطالب حاصل على الشهادة الثانوية - القسم العلمي.
  •  أن يكون حاصلا على دبلوم لمدة سنتين على الأقل في التمريض من كلية رسمية أو مؤسسة صحية في المملكة خلال السنوات العشر الأخيرة.
  • أن يكون حاصلا على 70٪ أو أعلى في درجة الدبلوم.
  • الحصول على الموافقة من جهة العمل بالتفرغ الكامل طوال مدة الدراسة.
  • العمر لا يتجاوز 35 سنة.
  • يجب أن تنطبق على برنامج البكالوريوس من نفس التخصصات كما له / لها دبلوم
  • ان يحمل رخصة تصنيف سارية من "هيئة التخصصات الصحية".
  • :اجتياز واحدة من اختبارات الكفاءة الإنجليزية التالية مع النتيجة المطلوبة
درجة المطلوبة اختبار
اختبار التوفل على الإنترنت (إبت) 30.
إيلتس الإنجليزية اختبار 3.5
ستيب اختبار اللغة الإنجليزية 68

أما بالنسبة لشهادة الدبلوم الدولي، فيجب أن تعادلها وزارة التعليم.

جميع شهادات المتقدمين يتم التحقق من موثوقيتها من قبل مكتب القبول والتسجيل، وفي حال وجود أي تناقض بين ما تم تحميله في موقع الكلية والشهادات الفعلية ستكون مسؤوليته على مقدم الطلب.

التحويل من جامعة / كلية الى كلية فقيه للعلوم الطبية

يمكن للطلاب التحويل من برنامج إلى برنامج آخر داخل الكلية وبالتالي تغيير تخصصهم. ويتم إجراء النقل داخل نظام إدارة السجلات المالية وفقا للشروط التالية:

  • أن يكمل مقدم الطلب استمارة طلب التحويل ويقدمها إلى وحدة الشؤون الأكاديمية (أو)
  • أن تقوم وحدةالشئون الأكاديمية بمعالجة الطلب وترسله  إلى مدير البرنامج
  • أن يقوم مدير البرنامج بمراجعة الطلب وتقديم تقرير إلى لجنة المعادلات بالكلية للمراجعة والتوصيات
  • أن تستعرض اللجنة  التقرير والوثائق ذات الصلة للتأكد من موافقتها مع سياسات وأنظمة الكليةثم إحالتها إلى لجنة الشؤون الأكاديمية لاتخاذ قرار
  •  أن يتم التصديق على قرار لجنة الشؤون الأكاديمية من قبل مجلس الكلية و العميد
  • ثم تقوم وحدة الشؤون الأكاديمية بإخطار الطالب بالقرار.