Before you continue
By clicking “Accept All”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts.
تاريخ البدء
أغسطس 2024
صاعد/ص
09130801
المدة
5 سنوات
الرسوم
70,000 ريال سعودي سنوياً

نظرة عامة على البرنامج

برنامج ماجستير العلوم في تمريض الرعاية الحرجة (MSNC) مخصص للممرضين القانونيين الراغبين في الحصول على مؤهل متخصص في تمريض الرعاية الحرجة. يهدف البرنامج إلى إعداد قادة المستقبل في تمريض الرعاية الحرجة الذين يقدمون رعاية آمنة وشاملة قائمة على الأدلة للمرضى المصابين بأمراض خطيرة والذين يتمتعون بالكفاءة بالإضافة إلى المعرفة بممارسة تمريض الرعاية الحرجة من خلال الأنشطة البحثية والعلمية. سيكون هؤلاء الخريجون قادرين على تقديم رعاية تمريضية عالية المستوى وأخلاقية وشاملة وحساسة للثقافة في تمريض الرعاية الحرجة، وكذلك في التعليم والبحث ذي الصلة.

خطة دراسة البرنامج

  • تتطلب درجة الماجستير إكمال 42 ساعة معتمدة بنجاح.
  • تتطلب درجة الماجستير عامين من الدراسة. وينبغي تحقيق ذلك خلال ستة فصول دراسية.
  • اللغة المستخدمة في البرنامج هي اللغة الإنجليزية.

وصف الدورات

MSNC 111 - نظريات التمريض
تعلم المزيد
MSNC 112 - التقييم الصحي المتقدم
تعلم المزيد
MSNC 114 - علم الأوبئة والإحصاء الحيوي
تعلم المزيد
MSNC 115 - طرق البحث المتقدمة I
تعلم المزيد
MSNC 113 - الفيزيولوجيا المرضية المتقدمة
تعلم المزيد
MSNC 213 – علم الأدوية
تعلم المزيد
MSNC 214 - طرق البحث المتقدم II
تعلم المزيد
MSNC 211 - تمريض العناية الحرجة 1
تعلم المزيد
MSNC 212 - تمريض العناية الحرجة 1 - التدريب العملي
تعلم المزيد
MSNC 311 - تمريض الرعاية الحرجة 2
تعلم المزيد
MSNC 312 - التدريب العملي الثاني لتمريض العناية المركزة
تعلم المزيد
MSNC 313 - ندوة
تعلم المزيد
MSNC 314 - تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية
تعلم المزيد
MSNC 315 - تعليم التمريض والقيادة
تعلم المزيد
MSNC 411 - الأطروحة
تعلم المزيد

كيف ستتعلم؟

يهدف برنامج ماجستير تمريض الرعاية الحرجة إلى اعتماد مناهج التعلم التي تركز على الطالب من خلال الاستفادة من استراتيجيات التعلم التفاعلية المختلفة في جميع أنحاء البرنامج. يتم تقديم المنهج من خلال أساليب التعلم المتكاملة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • جلسات تفاعلية لمجموعات كبيرة تستخدم: استراتيجيات الفصول الدراسية المعكوسة، والمحاضرات التفاعلية، والعروض التقديمية.
  • جلسات تفاعلية لمجموعات صغيرة تستخدم: استراتيجيات الفصول الدراسية المعكوسة، والتعلم القائم على الفريق (TBL)، والتعلم القائم على الحالة، والبرامج التعليمية، والندوات، ومناقشات المجموعات الصغيرة، وحلقات النقاش والمناظرات.
  • التعلم الموجه ذاتيًا (SDL) باستخدام: مناقشات المجموعات الصغيرة، والتعلم بمساعدة الأقران.
  • جلسات تعليمية قائمة على أساس سريري تستخدم: التنسيب في بيئات سريرية مختلفة، والمراقبة السريرية، والتدريس بجانب السرير.
  • تركز المحفظة السريرية على: إدارة المرضى، والتقييم القائم على مكان العمل.
  • مجلة عاكسة في إطار الاستفسار التقديري.

كيف سيتم تقييمك؟

من خلال أسلوب التقييم المباشر وأسلوب التقييم غير المباشر.

يشمل التقييم المباشر التقييمات الكتابية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • أسئلة الاختيار من متعدد (MCQs؛ أسئلة من النوع A مع أفضل إجابة واحدة).
  • أسئلة مقالة طويلة (LEQs).
  • مهمة كتابية.
  • العرض الشفوي.
  • مراجعة نقدية ومقترح البحث.

تشمل التقييمات السريرية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • تشمل المحفظة المناقشة القائمة على الحالة، والواجبات، والعروض التقديمية التي أعدها الطلاب ومدونة قواعد السلوك المهنية، والتقييم القائم على مكان العمل.

يشمل التقييم غير المباشر استطلاعات رأي الطلاب:

  • استبيان تقييم المقرر (CES).
  • استبيان تقييم مخرجات التعلم للمقرر (CLOs).

نظرة عامة على الوظائف

عند الانتهاء بنجاح من متطلبات برنامج الماجستير في تمريض الرعاية الحرجة، يمكن للخريجين التقدم بطلب للحصول على ترخيص “أخصائي تمريض” من الهيئة السعودية للأخصائيين الصحيين (SCFHS). قد يعمل أخصائي التمريض في المستشفيات والعيادات وصحة المجتمع والمؤسسات البحثية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخريجين البحث عن تخصصات لتطوير حياتهم المهنية من خلال دراسات الدكتوراه للدراسات العليا. أيضًا، سيكون لدى الخريجين المعرفة والمهارات والقيم التي تؤهلهم للتقدم لشغل منصب أكاديمي مثل “محاضر أو مدرس إكلينيكي”.

آفاق العمل

سيكون الممرض المتخصص مسؤولاً عن التعامل مع مجموعة متنوعة من تقييمات الرعاية الحرجة وتحليلها باستخدام معدات متطورة، وسيتم إبلاغ الطبيب بالنتائج وستلعب البيانات المقدمة دورًا رئيسيًا في تشخيص وعلاج الحالات الطبية المختلفة ومراقبة عمليات المرض. هناك مجالات مختلفة للرعاية الحرجة والتي تشمل وحدة العناية المركزة، ووحدة العناية المركزة، والطوارئ، والتعافي. من خلال التدريب والخبرة الإضافية، يمكن أن يصبح أخصائي التمريض قائد قسم أو مدير مختبر ويشارك في الأبحاث الطبية العلمية المختلفة.

النصح المهني

يتم دعوة جميع الطلاب وتشجيعهم على الاجتماع باستمرار مع المستشارين المهنيين المعينين من قبل وحدة التوظيف والخريجين للطلاب (SCAU). الإرشاد المهني للطلاب هو عملية تساعد الطلاب على معرفة وفهم مهاراتهم وقدراتهم واهتماماتهم ومدى ارتباطها بمكان العمل لاتخاذ القرار المناسب بشأن مسارهم المهني المستقبلي. إنها عملية ديناميكية وتعاونية بين عضو هيئة التدريس والطالب، وتركز على احتياجات الطالب وأهدافه.