Before you continue
By clicking “Accept All”, you agree to the storing of cookies on your device to enhance site navigation, analyze site usage, and assist in our marketing efforts.
Start Date
أغسطس 2024
SASCED/P
09140402
Duration
5 سنوات - بدوام كامل
Fees
55,000 ريال سعودي سنوياً

نظرة عامة على البرنامج

تعتمد درجةالبكالوريوس في علوم المختبرات الطبية (MLS) على دراسة الجوانب العلمية والإنسانية، مما يوفر الأساس للتطويرالمستمر في تعليم طالب MLS ومسيرتهالمهنية. بالإضافة إلى ذلك، يعكس برنامج MLS التغييرات الأخيرة في أدوار مقدمي الرعاية الصحية لدينا لإعدادالطلاب لتلبية الطلب المتزايد في المملكة العربية السعودية. وقد تم تصميم البرنامجليتيح للطلبة، خلال سنوات الدراسة الأربع، بناء كفاءاتهم المهنية ومنحهم الفرصةللتمتع بالتميز الأكاديمي والتوجيه الذاتي والقدرة على تحقيق الجوانب العمليةللحياة المهنية. يهدف برنامج MLS إلى إعدادمتخصصين مؤهلين في المختبرات الطبية وفقًا للمعايير التعليمية الوطنية، قادرين علىالمشاركة في البحث العلمي مع الالتزام بالمشاركة المجتمعية. تتطور العلوم الطبيةبسرعة وتتطلب قوى عاملة تتمتع بمهارات عالية وكفاءة كافية للقيام بأدوارها.

الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس علوم المختبرات الطبية

  • مدة البرنامج الأكاديمي 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية، بالإضافة إلى سنة واحدة من التدريب السريري.
  • تتطل بدرجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية اجتياز (126) ساعة معتمدة، بالإضافة إلى سنة الممارسة السريرية الإلزامية (الامتياز).
  • يتم تسليم المواد التعليمية للبرنامج باللغة الإنجليزية.
  • بالنسبة لمعادلة (تحويل) الساعات المعتمدة، سيتم تطبيق سياسات وأنظمة الكلية.

وصف الدورات

ARB 101 - Arabic Language I
تعرف على المزيد
ENG 110 - English Language I
تعرف على المزيد
ISLS 101 - Islamic Studies I
تعرف على المزيد
MATH 111 – Mathematics
تعرف على المزيد
BIOL 111 - Biology I
تعرف على المزيد
CHEM 111 - Chemistry for Health Sciences
تعرف على المزيد
ENG 120 - English Language II
تعرف على المزيد
IHLS 111 - Introduction to Health Science
تعرف على المزيد
BIOL 122 - Biology II
تعرف على المزيد
ENG 130 - English Language & Medical Terminology I
تعرف على المزيد
ISLS 102 - Islamic Studies II
تعرف على المزيد
PHYS 111 - General Physics
تعرف على المزيد
ARB 102 - Arabic Language II
LEARN MORE
BICH 211 - Biochemistry for Health Sciences I
LEARN MORE
ENG 140 - English Language & Medical Terminology II
LEARN MORE
ISLS 103 - Islamic Studies III
LEARN MORE
ANT 211 - Principles of Human Anatomy
LEARN MORE
MIC 223 - Introduction to Microbiology
LEARN MORE
PHSL 222 - Principles of Human Physiology
LEARN MORE
BICH 222 - Biochemistry for Health Sciences II
LEARN MORE
COMP 110 - Introduction for Computer Technology
LEARN MORE
GEN 222 - Human Genetics
LEARN MORE
ISLS 104 - Islamic Studies IV
LEARN MORE
PSY 224 – Psychology
LEARN MORE
CLS 310 - Introduction to Clinical Laboratory Sciences
LEARN MORE
CLS 311 - Clinical Biochemistry I
LEARN MORE
CLS 313 - Hematology & Haemostasias I
LEARN MORE
CLS 314 - Principles of Histopathology & Cytopathology
LEARN MORE
CLS 312 - General Clinical Microbiology
LEARN MORE
CLS 315 - Epidemiology, Biostatics & Quality Assurance
LEARN MORE
CLS 318 - Electron Microscopy
LEARN MORE
CLS 324 - Hematology & Hemostasis II
LEARN MORE
CLS 320 – Pathophysiology
LEARN MORE
CLS 321 - Clinical Biochemistry II
LEARN MORE
CLS 322 - Clinical Bacteriology I
LEARN MORE
CLS 323 - Clinical Mycology
LEARN MORE
CLS 325 - Clinical Immunology & Serology
LEARN MORE
CLS 411 - Clinical Biochemical Instrumentation & Methodology
LEARN MORE
CLS 413 - Immuno-Hematology & Blood Bank I
LEARN MORE
CLS 421 - Introduction to Laboratory Management
LEARN MORE
CLS 326 - Clinical Parasitology
LEARN MORE
CLS 412 - Clinical Bacteriology II
LEARN MORE
CLS 422 - Laboratory Practice & Leadership
LEARN MORE
CLS 423 - Immuno-Hematology and Blood Bank II
LEARN MORE
CLS 410 - Gene Technology & Molecular
LEARN MORE
CLS 414 - Clinical Virology
LEARN MORE
CLS 424 - Histopathology & Cytopathology
LEARN MORE
CLS 501 – MLS – (Microbiology Rotation)
LEARN MORE

كيف ستتعلم؟

من خل الاستراتيجيات التدريس والتعلم المختلفة، بما في ذلك الأنشطة المنهجية واللا صفية لتحقيق نتائج التعلم للبرنامج في جميع المجالات. يتضمن ذلك محاضرة تفاعلية، ومناقشة جماعية صغيرة، والتعلم القائم على الفريق، والواجبات، والبرامج التعليمية، والفصول المعكوسة، والأنشطة البحثية، والعروض التقديمية المعدة للطلاب، والتعلم القائم على الحالة، والعروض العملية.

كيف سيتم تقييمك؟

من خلال طريقةالتقييم المباشر وطريقة التقييم غير المباشرة، تتضمن طريقة التقييم المباشرالاختبارات الكتابية (MCQs، EMQs والمقالة)، وتقييم الواجبات باستخدام نماذج التقييم، وتقييم العرضالتقديمي باستخدام نماذج التقييم، والمحفظة (الأنشطة البحثية، وتخصيص أنشطة خدمةالمجتمع، ودراسة الحالة والتفكير)، وOSPE والتقييم اليدوي المخبري، بينما في أسلوب التقييم غير المباشريشمل مسح نتائج التعلم للمقرر.

نظرة عامة على التوظيف

عندالانتهاء بنجاح من متطلبات برنامج بكالوريوس علوم المختبرات الطبية، يمكن للخريجينالتقدم بطلب للحصول على ترخيص "أخصائي مختبر" من الهيئة السعوديةللأخصائيين الصحيين (SCFHS). قد يعمل أخصائي المختبر في المستشفيات والعيادات والطب الشرعيومختبرات الصحة العامة وشركات التكنولوجيا الحيوية والمؤسسات البحثية. بالإضافةإلى ذلك، يمكن للخريجين البحث عن تخصصات لتطوير حياتهم المهنية من خلال الدراساتالعليا. كما سيكون لدى الخريجين المعرفة والمهارات والقيم التي تؤهلهم للتقدم لوظيفة أكاديمية مثل "مشرف مختبر".

آفاق العمل

سيكون أخصائي المختبرات الطبية مسؤولاً عن تحليل مجموعة متنوعة من العينات البيول وجية باستخدام معدات متطورة، وسيتم إبلاغ الطبيب بالنتائج وستلعب البيانات المقدمة دورًا رئيسيًا في تشخيص وعلاج الحالات الطبية المختلفة ومراقبة عمليات المرض. هنا كمجالات مختلفة للمختبرات الطبية والتي تشمل علم الأحياء الدقيقة والكيمياء وأمراض الدم والمناعة ونقل الدم وعلم السموم وعلم الأنسجة والتشخيص الجزيئي. مع التدريب والخبرة الإضافية، يمكن لأخصائي المختبر أن يصبح قائد قسم أو مدير مختبر، ومع المزيد من الفكر والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، يمكن لأخصائي المختبر اختيار مهنة عالم المختبرات الطبية للمشاركة في مختبرات البحث العلمي المختلفة.

نصيحة مهنية

يتم دعوة جميع الطلاب وتشجيعهم على الاجتماع باستمرار مع المستشارين المهنيينالمعينين من قبل وحدة التوظيف والخريجين للطلاب (SCAU). الإرشاد المهني للطلاب هو عمليةتساعد الطلاب على معرفة وفهم مهاراتهم وقدراتهم واهتماماتهم ومدى ارتباطها بمكانالعمل من أجل اتخاذ القرار المناسب بشأن مسارهم المهني المستقبلي. إنها عمليةديناميكية وتعاونية بين عضو هيئة التدريس والطالب، وتركز على احتياجات الطالبوأهدافه.