يلتزم برنامج بكالوريوس الطب والجراحة في كلية فقيه للعلوم الطبية بتوفير تجربة تعليمية جامعية مميزة تعمل على إعداد طلاب الطب أثناء دراساتهم الجامعية والتدريب أثناء فترة الإمتياز والتدريب بعد التخرج والدراسات العليا الإضافية بعد التخرج وكذلك التخصص.
ويتضمن البرنامج المقررات المطلوبة والاختيارية والوحدات التعليمية ومتطلبات الساعات المعتمدة ومتطلبات الكلية بالإضافة إلى تفاصيل الدورات العلمية التي يتم اتخاذها كل عام أو فصل دراسي.
ويشمل منهج بكالوريوس الطب والجراحة برنامجًا سنويًا للحصول على درجة جامعية أولية وتكون مدته ست سنوات وسنة تدريب. يتكون من أربع مراحل دراسية. ويطبق نهجًا موضوعيًا متعدد التخصصات، ويدمج العلوم الطبية الحيوية والسريرية مع الخبرة السريرية المبكرة، ومهارات الاتصال، والتدريب السريري في المستشفيات وغيرها من مرافق الرعاية الصحية الأولية.
وتم تصميم البرنامج كمنهج متكامل وفقًا لإطار العمل السعودي القائم على الكفاءة حيث تتضمن استراتيجيات التعلم الخاصة بها محاضرات تفاعلية، والتعلم القائم على الفريق، والتعلم القائم على حل المشكلات، والحالات السريرية الشائعة، والفصل المعكوس حيث يقوم الطالب بإلقاء المحاضرة، والجلسات التعليمية، جنبًا إلى جنب مع العروض التقديمية للطلاب وكذلك التعلم في مجموعات صغيرة مدعومة من خلال الخبرة السريرية المناسبة. كما تستخدم مثل هذه الأنشطة التعليمية استراتيجيات توصيل مختلفة في كل من المستشفيات والمرافق المجتمعية.
يعزز البرنامج ثقافة تعزز العمل الجماعي والتعاون والتفكير النقدي المنطقي والبحث العلمي والتعلم طويل المدى وكذلك إدارة الوقت وتقديم خدمة المجتمع. ويتم احتضان هذه العناصر من قبل طلاب الطب ويتم الاعتراف بها كركائز مهمة لتقديم الرعاية الفعالة في الممارسة الطبية. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب أن يدركوا أن التقييمات في المراحل المختلفة للبرنامج مصممة للتعرف على الإنجازات والتطور بدلاً من مكافأة التعلم السطحي. وتكون التقييمات بناءة وتعترف بتطور السمات والصفات الأساسية بدلاً من مكافأة التعلم السطحي قصير المدى.
يستخدم برنامج بكالوريوس الطب والجراحة نظامًا سنويًا متكاملًا أفقيًا ورأسيًا مع دورات في الطب السريري والتحضير للممارسة الخاضعة للإشراف.
يتكون البرنامج من المكونات التالية:
تخضع سنة التدريب الداخلي (الإمتياز) للقواعد واللوائح المعتمدة من كلية فقيه للعلوم الطبية ويشرف عليها مكتب وكيل الكلية للشؤون السريرية. ويجب على الطلاب استيفاء متطلبات سنة التدريب الداخلي (المرحلة الرابعة من البرنامج) للحصول على درجة بكالوريوس الطب والجراحة من الكلية حيث يتم إصدار شهادة برنامج بكالوريوس الطب والجراحة فقط بعد الانتهاء من سنة الإمتياز.
وخلال سنة الإمتياز، يجب على الطلاب ما يلي:
عمل الطلاب بدوام كامل لمدة عام واحد (المرحلة الرابعة من البرنامج)، بالتناوب بين التخصصات السريرية الرئيسية:
يتم تحقيق نتائج التعلم للبرنامج في جميع المجالات من خلال استراتيجيات التدريس والتعلم المختلفة، بما في ذلك الأنشطة المنهجية وغير المنهجية. يتضمن ذلك نظام المحاضرة التفاعلية، والمناقشة الجماعية الصغيرة، والتعلم القائم على حل المشكلات، والتعلم القائم على الفريق، والبرامج التعليمية، والفصول المعكوسة، والأنشطة البحثية، والعروض التقديمية المعدة للطلاب، والتعلم القائم على الحالة المرضية، والعروض العملية الإكلينيكية. هذا بالإضافة إلى التدريب السريري (التدريس على المرضى الجار سريري، وزيارات العيادات، ودروس المرضى الموحدة، ودروس مختبر المهارات).
من خلال أسلوب التقييم المباشر وأسلوب التقييم غير المباشر، يتضمن أسلوب التقييم المباشر الاختبارات الكتابية (الأسئلة المتعددة الإجابات، والأسئلة متعددة الإجابات المقالية، والأسئلة المقالية الكتابية)، وتقييم الواجبات باستخدام نماذج التقييم، وتقييم العرض التقديمي باستخدام نماذج التقييم، والحافظة (مثل الأنشطة البحثية، وتخصيص أنشطة خدمة المجتمع، ودراسة الحالة والتفكير)، والتقييم اليدوي والعملي بمختبر المهارات، والمحفظة السريرية للاختبارات العملية والميدانية، وكذلك التقييم عن طريق المهام القائمة على الأدلة، والمناقشات القائمة على الحالة المرضية، والتأملات فيها. بينما تتضمن طريقة التقييم غير المباشرة مسح نتائج التعلم للمقرر أو الدورة التعليمية.
عند إكمال 6 سنوات من بكالوريوس الطب والجراحة والتدريب الداخلي لمدة عام واحد بنجاح، سيكون الخريج مقيدًا بدرجة طبيب عام (أو ممارس عام للطب). ويمكن للطبيب العام العمل في وزارة الصحة أو القطاع الصحي أو القطاع التعليمي.
سيكون خريجو بكالوريوس الطب والجراحة قادرين على العمل في نظام الرعاية الصحية ضمن المواضيع الستة للمنهج الطبي السعودي: رعاية المرضى، البحث والمنح الدراسية، الكفاءة المهنية، التواصل والتعاون، الممارسة الموجهة نحو المجتمع، والنهج العلمي للممارسة.
يتم دعوة جميع الطلاب وتشجيعهم على الاجتماع باستمرار مع المستشارين المهنيين المعينين من قبل وحدة التوظيف والخريجين للطلاب. فالإرشاد المهني للطلاب هو عملية تساعد الطلاب على معرفة وفهم مهاراتهم وقدراتهم واهتماماتهم ومدى ارتباطها بمكان العمل لاتخاذ القرار المناسب بشأن مسارهم المهني المستقبلي. إنها عملية ديناميكية وتعاونية بين عضو هيئة التدريس والطالب، وتركز على احتياجات الطالب وأهدافه.