يلتزم برنامج دكتور الصيدلة (PharmD) بتوفير تجربة تعليمية مميزة للطلاب الجامعيين تُعد طلاب PharmD خلال دراساتهم الجامعية لممارسات الصيدلة السريرية وغير السريرية، والدراسات العليا والتخصص. برنامج PharmD هو نوع شامل من الدراسة يشمل الجوانب العلمية والإنسانية للصيدلة. يوفر هذا البرنامج أساسًا قويًا للتطوير المهني المستمر في مجال الصيدلة.
المنهج متعدد التخصصات، وموضوعي، ومتكامل أفقيًا وعموديًا، ويتضمن أربعة موضوعات ضمن وحدات مدتها فصل دراسي لمختلف المتطلبات العامة، والسلوكيات الاجتماعية الأساسية، والسريرية الصيدلانية، والدورات السريرية المتقدمة.
تم تصميم المنهج ليعكس التغييرات الأخيرة في أدوار مقدمي الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية ولإعداد الطلاب لتلبية الطلب المتزايد على الخبرة الصيدلانية. على مدار ست سنوات، سيقوم الطلاب ببناء كفاءاتهم المهنية وتطوير التوجيه الذاتي والاستمتاع بالتميز الأكاديمي. يهدف البرنامج إلى إنتاج قادة المستقبل في ممارسة الصيدلة من خلال التأكيد على التميز في التعليم والبحث وخدمة المجتمع. مع استمرار تطور العلوم الطبية بسرعة، من الضروري أن تمتلك القوى العاملة المهارات والكفاءة المطلوبة لأداء الأدوار المطلوبة. لذلك يوفر برنامج PharmD تعليمًا صارمًا ومتخصصًا يعد الطلاب لمهنة ناجحة في الصيدلة.
تم تصميم برنامج PharmD كمنهج متكامل وفقًا لإطار التأهيل الوطني للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية بما في ذلك الأنشطة المنهجية واللامنهجية. تشمل استراتيجيات التعلم الخاصة بها المحاضرات التفاعلية، والتعلم القائم على الحالات، والتعلم القائم على الفريق (TBL)، والتعلم القائم على حل المشكلات (PBL)، والجلسات التعليمية، والواجبات، والفصول الدراسية المقلوبة، والأنشطة البحثية، جنبًا إلى جنب مع العروض التقديمية للطلاب والتعلم الجماعي الصغير المدعوم بالخبرة العملية والسريرية المناسبة. تستخدم أنشطة التعلم هذه استراتيجيات تقديم مختلفة في كل من المستشفيات والمرافق المجتمعية لتحقيق نتائج تعلم البرنامج بطرق مباشرة وغير مباشرة.
التقييمات بناءة وتعترف بتطوير السمات والصفات الرئيسية بدلاً من مكافأة التعلم السطحي قصير المدى. يتم التقييم من خلال طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة. تتضمن طريقة التقييم المباشر اختبارات كتابية بأنواع أسئلة مختلفة مثل الاختيار المتعدد (MCQs) والمطابقة الموسعة (EMQs) والمقالات القصيرة والطويلة. يتم تقييم أنشطة التقييم الفردية والجماعية من خلال نموذج تقييم معتمد. هذه الأنشطة هي الواجبات، والعرض التقديمي الذي أعده الطالب، وعرض الملصق، والتعلم القائم على الفريق، والتعلم القائم على حل المشكلات، والتعلم القائم على الحالات، والمحفظة السريرية، والتفكير، والأنشطة البحثية، وأنشطة الخدمات المجتمعية. يتم استخدام التقارير المعملية لتقييم التعلم العملي اليومي. يتم استخدام الاختبارات العملية والسريرية المنظمة الموضوعية (OSPE و OSCE) لتقييم التعلم العملي والسريري. من ناحية أخرى، تتضمن طرق التقييم غير المباشر استطلاعات مختلفة للدورات التدريبية. الاستطلاعات بما في ذلك تحقيق نتائج التعلم وتقييم الدورة ورضا التقييم ورضا OSPE/OSCE.
عند الانتهاء بنجاح من متطلبات برنامج بكالوريوس دكتوراه في الصيدلة، يمكن للخريجين التقدم للحصول على ترخيص «أخصائي الصيدلة» من الهيئة السعودية للأخصائي الصحي (SCFHS). قد يعمل أخصائي الصيدلة في المستشفيات والعيادات والصيدليات المجتمعية وصناعة الأدوية وشركات الأدوية والتأمين الصحي والجمعية السعودية للغذاء والدواء والأوساط الأكاديمية ووزارة الصحة وتسجيل الأدوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخريجين البحث عن تخصصات للتقدم في حياتهم المهنية من خلال الدراسات العليا. أيضًا، سيكون لدى الخريجين المعرفة والمهارات والقيم ليكونوا مؤهلين للتقدم لوظيفة أكاديمية مثل «مدرب إكلينيكي» أو «مشرف مختبر».
إن الوضع الحالي للتوظيف لخريجي PharmD واعد للغاية، حيث أن دور أخصائي الصيدلة أمر بالغ الأهمية عبر مجموعة متنوعة من أماكن الرعاية الصحية، بما في ذلك المستشفيات والصيدليات المجتمعية والعيادات الطبية. تتمثل المهمة الأساسية لأخصائي الصيدلة في إعداد الأدوية، وضمان حصول كل مريض على جرعة دقيقة وإطلاعه تمامًا على الآثار الجانبية المحتملة والاستخدام السليم للأدوية الموصوفة. علاوة على ذلك، غالبًا ما يقدم أخصائيو الصيدلة المشورة للمرضى بشأن الاستخدام والتخزين المناسبين لأدويتهم، إلى جانب إدارة المخزون وضمان تخزين الأدوية بشكل مناسب والاحتفاظ بسجلات دقيقة. بالإضافة إلى هذه الواجبات الأساسية، يمكن لأخصائيي الصيدلة أيضًا العمل في صناعة الأدوية، مع خيار ممارسة مهنة في البحث العلمي. داخل قسم البحث والتطوير في الصناعة الدوائية أو معاهد البحث المنفصلة، يمكن لأخصائيي الصيدلة المساهمة بخبراتهم كعلماء أو باحثين. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم العمل في الأوساط الأكاديمية كجزء من عملهم. على أي حال، توفر صناعة التأمين الصحي وتسجيلات الأدوية وإدارة الغذاء والدواء السعودية المزيد من فرص العمل لأخصائيي الصيدلة. بشكل عام، يعد دور أخصائي الصيدلة أمرًا بالغ الأهمية ومتعدد الأوجه، ويتطلب مجموعة متنوعة من المهارات والخبرات. على هذا النحو، فإن النمو المستمر للدور داخل صناعة الرعاية الصحية يقدم مجموعة واسعة من فرص العمل الواعدة لأولئك الذين يحملون درجة PharmD.
من الضروري أن يستفيد جميع الطلاب من فرصة مقابلة المستشارين المهنيين المعينين من قبل وحدة مهنة الطلاب والخريجين (SCAU) على أساس منتظم. الإرشاد المهني للطلاب هو عملية حاسمة تمكن الطلاب من اكتساب رؤى مهمة حول مهاراتهم وقدراتهم واهتماماتهم، من حيث صلتها بمكان العمل. وهذا يمكنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مسارهم الوظيفي المستقبلي. هذه العملية تفاعلية وتعاونية للغاية، حيث يعمل أحد أعضاء هيئة التدريس عن كثب مع الطالب لضمان تلبية احتياجاته وأهدافه.